اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

10 أسباب تؤدى إلى حظر حسابك على Google Play نهائيا يجب عليك تجنبها الآن !

حظر الحسابات في جوجل بلاي أضحى يتزايد بشكل كبير جدا بعض تغير جوجل لسياسات المتجر حيث أصبحت أكثر تشددا. الشيء الذي أدى بالكثير من المبتدئين في مجال برمجة التطبيقات الخاص بالهواتف الى قفل حساباتهم في متجر جوجل بلاي بسرعة كبيرة بعض وضعهم لتطبيقاتهم الأولى ، مما يجعل الكثيرين منهم يتوقفون عن استعمال المتجر خصوصا وان عند قفل الحساب فجوجل وكما هو معروف عليها تقوم بحظر الأسم الخاص بك بالأضافة الى رقم البطاقة الأئثمانية التي فتحت بها الحساب. وبالتالي فالحصول على حساب جديد يصبح امر صعب للغاية حيث يتوجب على المبرمج الحصول على معلومات جديدة لشخص اخر لم يسبق استعمالها حتى يحصل على حساب جديد، ويعود سبب قفل اغلب الحسابات لجهل أغلب المبرمجين بقوانين المتجر وخصوصا المبتدئين في المجال .


جوجل بلاي شددت سياساتها لأسباب كثيرة نذكر منها التالي :

  •  كثرة التطبيقات التي لاتقدم أي افادة للمستخدم ، وهذا النوع من التطبيقات موجود بكثرة في التطبيقات العربية على وجه الخصوص مثالا على ذلك اجد تطبيقات لأحسن قصات الشعر يحتوي على بعض الصور من جوجل للصور أو تطبيقات أخرى مشابهة ، وهذا النوع مخالف لجوجل ادموب للأعلانات بالأضافة لجوجل بلاي
  •  تطبيقات النصب والأحتيال هذا النوع يقوم بالنصب على اموال المستخدمين عبر شراء خدمات في التطبيق والتي هي غير موجودة اصلا كمثال احد التطبيقات التي تقوم بتنظيف الهاتف ومسح الفيروسات وهو نوع عليه الطلب بشكل كبير جدا ، قام مجموعة من الأشخاص بصنع تطبيق مشابه لها بحيث انه يظهر لك فعليا انه يقوم بتنظيف هاتفك لكنه في الحقيقة مجرد كذب وهذا التطبيق تم بيعه بشكل كبير وحقق صاحبه 40000 دولار لكن جوجل تدخلت فيما بعذ لتقوم بحذف حسابهم بعد العديد من الشكوى ضدهم .
  •  التعدي على حقوق الملكية و سرقت حقوق الاخرين

10 أسباب قد تسرع من قفل حسابك على Google Play :


1 – استعمال اسماء الشركات أو الأشخاص أو علامات مشهورة بكل أنواعها

 كمثال : فايسبوك ، فيفا ، Need for Speed ، رونالدو ، ميسي … استعمال هذه الأسماء لن يتردد جوجل في قفل حسابك حينها لأنها توفر الحماية لهم كمؤسسات أو أشخاص لأن هذه الشركات تدفع مبالغ طائلة لتحمي نفسها.

الحل : ابتعد عن اي اسم مشهور ولكي لاتسقط في الفخ قم دائما بالبحث عن اسم التطبيق في جوجل وتأكد انه ليس لشركة معروفة وتجنب استعماله

2 – تقليد تطبيقات اخرى موجودة سابقا على متجر جوجل بلاي 

لاتقم بأي شكل من الأشكال اعادة تقليد لتطبيق اخر كاستعمال نفس الشخصيات أو تقليد جزئي أو كامل أو حتى انشاء نفس الأيقونة لأن ذلك يعتبر التعدي على حقوق الملكية

الحل : عند انتهائك من اعداد تطبيقك الخاص واختيارك لأسم له قم بلصق هذا الأسم في مربع البحث في جوجل بلاي عن طريق استعمال المعقوفتين وابحث هل هذا الأسم تم استعماله سابقا اذا لم تجده متوفرا قم باستعماله

3 – استعمال مواد لا تملك حقوقها 

والمقصود هنا ان تستعمل مواد في تطبيق قمت بتحميلها من الأنترنت لكن ليس لك حق اعادة استعمالها كالصور أو الموسيقى أو فيديوهات أو اي شيء لا تملك حقوقه بهذا تكون معرضا للأكتشاف من طرف جوجل أو تبقى دائما في خطر ان يتم التبليغ عليك من طرف صاحب الأداة التي استعمالتها وبالتالي حظر تطبيقك أو قفل حسابك بشكل مباشر.

الحل : من الضروري انك ستحتاج لبعض الصور والأيقونات أو عناصر للتصميم أحسن وسيلة للحصول عليها بشكل قانوني هو شراء هاته الأدوات أو الأشتراك في بعض المواقع بشكل شهري أو سنوي تقدم لك ألاف الصور التي ستحتاجها ومنها نقدم لك ثلاث مواقع استعملها شخصيا ولم يسبق وأن حصل معي مشكل في ذلك.
الموقع الأول : graphicriver.net
يقدم لك مايمكن ان تحتاجه من عناصر للتصميم كشخصيات الألعاب أو صور والكثير …
الموقع الثاني : yayimages.com
الموقع يحتوي على صور كثيرة جدا في الكثير من المجالات يمكنك استغلالها لعمل شخصيات لعبة خلفيات وما الى ذلك من استعمالات اخرى …
الموقع الثالت : audiojungle.net
العديد والعديد من المقاطع ذات جودة عالية يمكنك استعمالها في تطبيقاتك.

4 – انشاء تطبيقات التحميل من المواقع التي لاتسمح بذلك 

وأولها هو YouTube تطبيقات التحميل من YouTube تعتبر مخالفة لسياسات المتجر ونشرك لأي من هذه التطبيقات سيتم توقيفه ومنع الأعلانات من الظهور عليه. لأن الموقع لايسمح اصلا بتحميل المواد الموجودة عليه.

الحل : اذا كنت ترغب في انشاء هذا النوع من التطبيقات فمكانك ليس في جوجل بلاي الحل هو ان تقوم بالأشتراك في شبكة اعلانية غير ادموب وتضع الأعلانات على تطبيقك وتقوم بنشره في المنتديات وبهذا ستحصل على ارباح اخرى بدون ان تعرض حسابك للخطر.

5 – التطبيقات التي تستعمل RSS 

أو جلب المحتوى بشكل تلقائي (اتوماتيكي) من مواقع ليست خاصة بك ويتم ذلك عن انشاء هذه النوع من التطبيقات من مواقع تقدم هذه الخدمة حيث تعطيك المعلومات ويوفر لك التطبييق. هذا النوع ايضا مخالف سبق وتم قفل احد تطبيقاتي لأن استعملت تطبيق يجلب الأخبار من موقع الفيفا بشكل اتوماتيكي لنفس السبب.

الحل : نفس الحل السابق .

6 – تكرار التطبيق بأسم جديد مع نفس المحتوى 

مثلا قمت بوضع لعبة بأسم Cat run وبعد مدة قمت بوضع نفس اللعبة بنفس الكود مع عدم وجود اي تغير بالأسم التالي Cat run 2 هنا سيتم قفل التطبيق الثاني لأن ذلك يعتبر تلاعبا بالأسماء و عدم تقديم إضافة جديدة حتى ولو كنت صاحب التطبيق الأول فهذا مخالف

الحل : اذا حقق احد تطبيقاتك نجاح مميز على المتجر فهذا يعني ان ذلك التخصص أو النيش عليه اقبال، لذلك استغلاله مرة اخرى لتحقيق ارباح أكثر هو شيء مهم جدا لذلك يجب ان نضع إصدار جديد من التطبيق في حل جديدة ولكن يجب ان يكون الأصدار الجديد مغايرا للأول بحيث يمكن مثلا ان كان التطبيق عبارة عن لعبة فيمكننا تغيير جميع الرسوميات ومراحل اللعبة مع الحفاظ على الشخصية الرئيسية ومثلا على ذلك اللعبة الناجحة Angry bird لديها اصدارات عديدة اخرى Angry Birds Rio , Angry Birds Go! , Angry Birds Seasons بمجموع 19 لعبة لنفس الشخصيات لكن باصدارات مختلفة.

7 – عنوان ووصف اللعبة خطر حقيقي على تطبيقك

 هذين العنصرين مهمين للغاية والتلاعب بهما كما تم الذكر سابقا سيلقي بك للهلاك لامحالة أحينا يمكن ان تصنع تطبيق مميز للغاية وفريد من نوعه وغير متواجد لكن عدم مراعتك لأختيار الأسم أو كتابة الوصف بشكل صحيح سيشكل خطر على حسابك.

الحل : لكي تتخلص من هذه المشكل عليك الألتزام بالخطوات التالية :

  • يجب عليك ان تبحث عن الأسم الذي قمت بأختياره في المتجر اذا ما كان متواجد سابقا، ولا تقم باستعماله في حالة وجوده.
  • لا تستعمل إسما لمؤسسات أو نجوم أو شركات في العنوان أو الوصف.
  • لا تقم بتكرار الكلمة المفتاحية اكثر من 5 مرات في الوصف.
  • لا تستعمل كلمات مفتاحية ليس لها علاقة بتطبيقك.
  • لا تطلب من المستخدمين أن يقوم بالضغط على الأعلانات.
  • لاتستعمل اسم تطبيقات اخرى في الوصف

8 – تطبيقات web view أو التطبيق الذي يقوم بعرض صفحات موقع أو التحويل لموقع

هذا النوع من التطبيقات مخالف سواء كنت صاحب الموقع او لا ، يمكنك ان تعرض أحد الصفحات داخل التطبيق لكن ألا يكون التطبيق كله صفحات ويب

الحل : من الأفضل عدم انشاء مثل هذه التطبيقات ففي الحقيقة هي لا تقدم اي اضافة مادام المستخدمين يمكنهم الوصول لموقعك بدون استعمال التطبيق.

9 – لا تتلاعب بالتقبيمات والتعليقات الخاصة بصفحة التطبيق على المتجر

فكما نعلم جميعا التقييمات والتعليقات لها دور جد مهم في نجاح اي تطبيق على جوجل بلاي، لكن التلاعب بها سيؤدي لقفل حسابك عن طريق شراء تقييمات أو تعليقات مزيفة من مواقع الخدمات المصغرة ك Fiverr أو خمسات أو مكان أخر فهاته التقيمات أو التعليقات يتم كشفها بسهولة.

الحل : احصل على تقييمات أو تعليقات طبيعية عن طريق دعوة اصدقائك لتقييم تطبيقك.

10 – لا تحاول أن تكون ذكيا كثيرا فجوجل أذكى

نعم العاملون لدى جوجل هم بشر مثلنا وبالتالي الطرق التي نفكر بها يفكرون ايضا بها وسيكتشفونها مع الوقت، لذلك ان كنت ستبدأ في هذا المجال فيستحسن ان تبتعد عن الطرق الملتوية لأن جوجل لاتشفق أو ترحم ستقفل حسابك بكل سهولة. فاحترامك للقوانين سيجعلك الطفل المدلل عند جوجل ومخلفتها سيتم وضعك في الخانة السوداء.

وأخيرا احترامك لهاته الشروط سيضمن استمرارية حسابك بشكل أمن دون مشاكل وستجني ارباح مهمة من تطبيقاتك لذلك حافظ على حسابك.

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :
بث مباشر

لطرح إستفسارك فى صفحة الفيسبوك لأجيبك عليه إضغط على الزر

24/24

ساعة يوميا

نحن في خدمتك

مختاري : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | Mok DZ
موقع Mok DZ عبارة عن موقع و مدونة يضم عدد كبير من المواضيع التقنية و المعلوماتية وأخبار الانترنت ،وأيضا الحلقات والدروس المصورة. موقع Mok DZ .ومديره الفني يوسف مختاري أسسه سنة 2017 حيث يستقطب زوارا من انحاء العالم وخصوصا الدول العربية و نقدم من خلاله شروحات لمختلف البرامج وكذا دورات مجانية وحل مشاكل الحاسوب وعالم الربح والأدسنس وأيضا مجال الألعاب وكل ماله علاقة بالهواتف الذكية أيضا والعديد ،مقره الرئيسي بالجزائر
للإتصال : MokhtariYous@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة لـ يوسف مختاي Mok DZ
صمم وكود بكل من طرف