اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

كل ما تريد معرفته عن شركة Apple و كل منتجاتها !

شركة أبل (Apple Inc.‎) : هي شركةٌ أمريكيةٌ متعددةُ الجنسياتِ تعملُ على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر. تشملُ منتجاتُ الشركةِ الأكثرُ شهرةً أجهزة َحواسيب ِ”ماكينتوش”، والجهاز الموسيقي “آي بود” (iPod) والجهاز المحمول “آي فون“(iPhone). وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل “ماك أو إس عشرة” (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام “آي تونز” (iTunes)، ومجموعةَ “آي لايف” (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ “آي وورك” (iWork) للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم “فاينال كات ستوديو” (Final Cut Studio)، والجهاز المحمول “آي باد”(iPad). ومجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية، ومجموعةَلوجيك ستوديو للأدوات السمعية. تدير شركة أبـل أكثر من مئتين وخمسين متجرا من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجرا على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزةُ والمنتجاتُ البرمجية.



تاريخ انشاء الشركة

تأسست شركة أبـل في الأول من نيسان، عام 1976، على يد “ستيف جوبز” و”ستيف وزنياك” و”رونالد واين”، لبيع الحواسيب الشخصية المسماة “أبل-1”.كانت هذه الحواسيب مصنوعةً بــيد وزنياك، وعُرضت للجمهور أول مرةٍ في نادي “هومبرو” للحواسيب. وكانت هذه الحواسيب تباع كـلوحةٍ أم (Motherboard): بوحدة معالجة مركزية (CPU) وذاكرةً للوصول العشوائي (RAM) ورقائق الفيديو- النصي الأساسية، وهذه الأجزاء بالطبع أقل مما نعتبره حاسبا شخصيا في يومنا الحاضر. بدأ بيع حواسيب أبل-1 في يوليو 1976، وكان سعر السوق للواحد من هذه الأجهزة 666.66 دولارا أمريكيا. (أي حوالي 2.5 ألف دولاراً بالقيم الحديثة).

تم إدراجُ الشركةِ لتصبحَ “شركة أبل المحدودة” في الثالث من يناير 1977، وتم ذلك بدون “رونالد وين”، الذي باع حصته في الشركة لستيف جوبز وستيف وزنياك مقابل ثمانمئة دولار أمريكي. وقدم المليونير مايك ماركولا الخبرة التجارية المطلوبة والتمويل اللازم المقدر بمئتين وخمسين ألف دولار أمريكي، خلال عملية إدراج الشركة

تم عرض حاسوب “أبل-2” في السادس عشر من أبريل لعام 1977، في مهرجان ويست كوست للحواسيب.و كان جهاز أبل-2 مختلفا عن الجهازين المنافسين “تي. آر. إس. 80″ (TRS-80) و”كومودور بي. إي. تي” (Commodore PET)، لأن جهاز أبل-2 كان يملك رسومات الجرافيك الملونة والتصميم المفتوح. وفي حين استخدمت النماذج المبكرة شرائطَ كاسيت عادية كوسائل تخزينية، تغلبت أبل-2 على ذلك من خلال واجهة قرصها المرن الذي وصل حجمه إلى 5.25 بوصة، والمسمى ديسك-2.

أبل في الثمانينات
تعلمت أبل العديد من الدروس المؤلمة بعد طرح جهاز الماكنتوش المحمول الضخم في عام 1989، فقامت بطرح جهاز باوربوك في عام 1991، الذي وضع أساسا للشكل حديث والتصميم المريح للكمبيوتر المحمول. تم تصميم الماكنتوش المحمول ليكون على نفس القدر من قوة الماكنتوش المكتبي، فكان يزن المحمول 17 رطلا، ومدة حياة بطاريته 12 ساعة. باعت شركة أبل أقل من 100000 وحدة محمولة منه. أما حاسوب باوربوك المحمول، فكان وزنه 7 أرطال، وكان عمر بطاريته 3 ساعات، وباع بقيمة مليار دولار خلال السنة الأولى. في العام نفسه، قدمت شركة أبل نظام سبعة (System 7)، والذي كان تحديثا رئيسيا لنظام التشغيل، حيث أضاف الألوان إلى واجهة العرض وقدراتٍ جديدةٍ لربط الشبكات. ظل هذا النظام الأساس التصميمي لنظام التشغيل ماك حتى عام 2001.

 أبل في التسعينات
بدخول أوائل التسعينات، كانت أبل تطور منصاتٍ بديلة للماكينتوش، مثل منصة “إيه.\ يو. العاشر.” (A/UX). فقد كانت منصة الماكنتوش أصبحت باليةً لأنها لم تصنع من أجل القيام بمهام متعددة، ولذا قامت الشركة ببرمجة عددٍ من البرامج الرئيسية على الأجهزة مباشرةً.بالإضافة إلى ذلك، كانت أبل تواجه منافسةً من بائعي “نظام التشغيل/الثاني” (OS/2) ونظام التشغيل “يونيكس“(UNIX)، مثل شركة صن مايكروسيستمز. فكان من الضروري الاستعاضة عن الماكنتوش بمنصةٍ جديدة، أو إعادة صياغة منصة الماكنتوش لتشغيلها على أجهزةٍ أكثر قوة.

في عام 1994، تحالفت شركة أبل مع شركة “آي بي إم” وشركة وموتورولا في تحالف “إيه. آي. إم” (AIM). وكان الهدف خلق منصة حوسبةٍ جديدة (منصة المرجع “باور بي.سي.”)، والتي ستستخدم أجهزة موتورولا و”آي.بي.إم”، مقرونةً ببرمجيات أبل.كان أمل التحالف بين الشركات الثلاثة أن يسبق أداء منصة “بريب” عندما يقترن ببرامج أبل الحاسبَ الشخصي لشركة “مايكروسوفت”. في نفس العام، طرحت أبل حاسوب “باور ماكنتوش”، وهو أول حاسوبٍ من حواسيب أبل الكثيرة التي عملت باستخدام معالج “آي.بي.إم” المسمى “باور بي.سي.”.

في عام 1996، تم استبدال مايكل سبيندلر بجيل أميليو رئيسا تنفيذيا. أجرى جيل أميليو تغييرات كثيرة في شركة أبل، بما في ذلك تسريحاتٍ جماعيةٍ للعمال. بعد محاولاتٍ عديدة فشلت في تحسين نظام التشغيل ماكنتوش، أولا مع مشروع تاليجينت، ثم في وقت لاحق مع مشروع كوبلاند وجيرشوين، اختار أميليو شراء شركة نيكست المحدودة ونظام تشغيلها “نيكست-ستيب”، وبذلك عاد ستيف جوبز إلى أبل مرةً أخرى كمستشار. في 9 يوليو، 1997، أطاح مجلس الإدارة بجيل أميليو بعد ثلاثة سنواتٍ من سجلِ انخفاضٍ في سعر الأسهم وخسائرَ ماليةٍ مُعيقة. أصبح جوبز الرئيس التنفيذي المؤقت للشركة، وبدأ إعادة هيكلة خط إنتاج الشركة.

أبل في العصر الحالي 
أعلن ستيف جوبز في الكلمة الرئيسية في المؤتمر العالمي للمطورين في السادس من يونيو لعام 2005، أن شركة أبل ستبدأ في إنتاج حواسيب الماكنتوش العاملة على وحدات معالجة التي تصنعها شركة إنتيل، وأن ذلك سيبدأ في 2006. وفي العاشر من يونيو، 2006، طرحت أبل جهاز “ماكبوك برو” وجهاز “الآي.ماك”، وهما أول جهازان يعملان بوحدة معالجةٍ مركزيةٍ “كور دو” صنعتها شركة إنتيل. بحلول السابع من أغسطس، 2006، كانت أبل قد حولت كل خط إنتاج أجهزة الماك إلى استخدام رقائق إنتيل، وكان هذا أبكر بعام عما أعلن عنه ستيف جوبز. وخلال هذا التحول، تم الاستغناء عن الماركات “باورماك” و”آي.بوك” و”باوربوك”؛ وأصبحت يخلف كل ماركةً من هذه الماركات المستغنى عنها وفق الترتيب: “مأكبرو” و”ماكبوك” و”ماكبوك برو”. في 29 نيسان 2009، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن أبل كانت تبني فريقها الخاص من المهندسين لتصميم الرقائق الدقيقة.

أصدرت شركة أبـِّـل أيضا برنامج “بوتكامب” لمساعدة المستخدمين على تثبيت ويندوز إكس بي أو ويندوز فيستا على أجهزة “الماكينتوش-إنتل” جنبا إلى جنبٍ مع نظام التشغيل ماك العاشر.

كان نجاح شركة أبـِّـل خلال هذه الفترة واضحا من خلال سعر أسهمها.فقد ارتفع سعرُ سهم أبِّل بَيْنَ مطلع عام 2003 و2006،أكثر من عشرة أضعاف، من حوالي 6 دولارات للسهم الواحد (المعدلة وفقا للتقسيم) إلى ما يزيد عن 80 دولارا للسهم الواحد. وفي يناير 2006، تجاوزت القدرة السوقية شركة أبل على شركة ديل. كان قد قال الرئيسُ التنفيذيُ لشركة ديل مايكل ديل، قبل تسع سنوات من ذلك التاريخ، أنه إذا أتيحت له إدارة شركة أبل فإنه “سوف يقوم بإغلاقها وإعطاء المال للمساهمين.”

منتجات شركة أبل


حاسوب “ماك” وملحقاته :

  • ماك ميني: من أنواع الحواسيب المكتبية الموجهة للمستهلكين. طُرحَ الحاسوب في يناير 2005.
  • آي.ماك: حاسوب “ألكل في واحد” المكتبي الموجه للمستهلكين، الذي تم إصداره للمرة الأولى في عام 1998. ساعدت شعبيته على إعادة ثروات الشركة.
  • ماك برو: حاسوب مكتبي بدرجة محطة عمل، قُدِمَ في آب / أغسطس 2006، وكان هو المعروف سابقا PowerMac.
  • ماك بوك: الدفتر المحمول الموجه للمستهلكين في 2006، وهو متوفرٌ باللون الأبيض. كان هو المعروف سابقا iBook.
  • ماكبوك آير: رقيقٌ جدا، دفترٌ ذا محموليةٍ عالية، عُرِضَ في يناير 2008.
  • ماك بوك برو: حاسوب محمول للمهنيين، وهو بديل جهاز ماكبوك. الحاسوب متوفرٌ بأحجام 13 و15 و17 بوصة، وعُرِضَ في يناير 2006. كان هو المعروف سابقا PowerBook

iPod :

  • “آي بود الكلاسيكي” (الذي كان يسمى سابقا “آي. بود” من 2001 حتي 2007)، وهو مشغل الوسائط المحمول الذي طرح لأول مرة في عام 2001، وهو متوفر في طراز 160 جيجابايت.
  • آي.بود نانو، وهو مشغل الوسائط المحمول الذي طرح لأول مرة في عام 2005، وهو متاحٌ حاليا في طرازي 8 أو 16 جيجابايت. في عام 2009، قدمت الشركة جهاز النانو مع كاميرا فيديو، ومُضَبط لموجات “إف.إم”.
  • أي.بود شافل، وهو مشغل ملفات الصوت الرقمي، الذي طرح لأول مرة في عام 2005، وهو متوفرٌ بطرازات 2 أو 4 أو 8 جيجابايت.
  • آي.بود تاتش، وهو مشغل الوسائط المحمول الذي طرح لأول مرة في أيلول / سبتمبر 2007، والنماذج المتاحة منه حاليا هي 8 و16 و32 جيجابايت.

الأيفون | iPhone :

  • آي.فون الجيل الثالث 3G،(لم يعد متوفر حاليا) في نموذج 8 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل الثالث 3GS،(لم يعد متوفر حاليا) بنماذج 16 و32 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل الرابع 4، والمتوفر حالياً بنماذج 16 و32 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل الرابع 4s، والمتوفر حالياً بنماذج 16 و32 و64 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل الخامس 5، والمتوفر حاليا بنماذج 16 و32 و64 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل الخامس 5s، والمتوفر حالياً بنماذج 16 و32 و64 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل الخامس 5c، و المتوفر حالياً بنماذج 16 و32 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل السادس 6، و المتوفر حالياً بنماذج 16 و64 و 128 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل السادس +6، و المتوفر حالياً بنماذج 16 و64 و 128 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل السادس 6s. والمتوفر حاليا بنماذج 16 و64 و 128 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل السادس +6s. والمتوفر حاليا بنماذج 16 و64 و 128 جيغابايت.
  • آي.فون SE والمتوفر حاليا بنماذج 16 و64 و 128 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل السابع 7، و المتوفر حالياً بنماذج 32 و 128و 256 جيغابايت.
  • آي.فون الجيل السابع +7، و المتوفر حالياً بنماذج 32 و 128و 256 جيغابايت.

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :
بث مباشر

لطرح إستفسارك فى صفحة الفيسبوك لأجيبك عليه إضغط على الزر

24/24

ساعة يوميا

نحن في خدمتك

مختاري : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | Mok DZ
موقع Mok DZ عبارة عن موقع و مدونة يضم عدد كبير من المواضيع التقنية و المعلوماتية وأخبار الانترنت ،وأيضا الحلقات والدروس المصورة. موقع Mok DZ .ومديره الفني يوسف مختاري أسسه سنة 2017 حيث يستقطب زوارا من انحاء العالم وخصوصا الدول العربية و نقدم من خلاله شروحات لمختلف البرامج وكذا دورات مجانية وحل مشاكل الحاسوب وعالم الربح والأدسنس وأيضا مجال الألعاب وكل ماله علاقة بالهواتف الذكية أيضا والعديد ،مقره الرئيسي بالجزائر
للإتصال : MokhtariYous@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة لـ يوسف مختاي Mok DZ
صمم وكود بكل من طرف