اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
معذرة، فالصفحة التي تبحث عنها في هذه المدونة ليست متوفرة.

ما هو PPC | تعلم اساسيات التسويق بالدفع عن كل نقرة

PPC تعني Pay per click و CPC تعني Cost per click وكلاهما يعنيان ‘قيمة النقرة’ او ‘الدفع عن كل نقرة’. واذا كنت سمعت قليلا عن هذا المجال او انت فضولي للتتعلم اكثر ، او تحتاج الي أن تتعرف أكثر علي  PPC لتسويق منتجاتك، لكنك لست متأكد من اين تبدأ. فانت في المكان الصحيح !

اولا لنعرف ما معني PPC ونعرف معلومات بسيطة حول اعلانات PPC .

ما هو PPC ؟

PPC اختصار لكلمة Pay-per-click، وهو نوع من التسويق على الانترنت حين يدفع المعلنون المال عن كل مرة يتم النقر فيها على اعلاناتهم. ببساطة هو نوع من شراء الزيارات لموقعك، بغض النظر عن محاولة “ربح” هذه الزيارات.

الاعلانات على محركات البحث هو اشهر شكل من اشكال ال PPC. فهي تسمح للمعلنين بالمناقصة على مكان وضع اعلان على الصفحة، وتسمى ب” sponsored links” او الروابط المدفوعة. حيث عندما يبحث المستخدم على كلمة مفتاحية معينة في جوجل مثلا فان اول النتائج التي تظهر هي هذه الروابط. مثلا اذا بحثنا عن كلمة PPC software فان اول شيء سيظهر في النتائج هو هذه الروابط :

كل مرة يتم النقر على اعلان من هذه الاعلانات، يتم ارسال الزائر الى موقع المعلن، لكن هذا المعلن يجب ان يدفع لمحرك البحث رسوم بسيطة. عندما يشتغل PPC بشكل صحيح، فهذه الرسوم تكون تافهة، لان الزيارة تكون اكثر قيمة من المال التي تدفعها من اجلها. بعبارة اخرى، اذا كنت تدفع 3 دولار لكل نقرة، لكن الزيارة قد تجلب لك مبيعات تقدر ب 300 دولار، فقد نكون هنا قد حققنا ربحا هائلا.

لكن ما يجب ان تعرفه هو انه لبناء استراتيجية PPC قوية يجب البحث واختيار الكلمات المتاحية الصحيحة، ثم ترتيب هذه الكلمات في حملات اعلانية مرتبة جيدآ وكذلك في مجموعات الاعلانات، ثم انشاء صفحات PPC مصممة للتحويلات المالية.

محركات البحث تكافئ المعلنين الذين ينشؤون حملات ppc قوية، ذات استهداف قوي والتي تستهدف بشكل ذكي، عبر تخفيض تكاليف النقرة. بعبارة اخرى اذا كانت اعلاناتك وصفحاتك عملية ومرضية للمستخدمين، جوجل ستخفض رسوم كل نقرة، والذي يقودك الى ربح اكبر في مشروعك. اذا اذا كنت تريد البدأ في استخدام PPC، فانه من المهم تعلم كيف تفعلها بشكل جيد.

ما هي Google Adwords ؟

Google Adwords هو نظام تسويق PPC الاكثر شهرة في العالم.منصة Adwords تمكن اصحاب المشاريع من انشاء اعلانات تظهر على محرك بحث جوجل وكذا منتجات جوجل الاخرى.

Adwords تستخدم التسويق عبر PPC، وهو اين يمكن للمعلنين المناقصة على كلمة مفتاحية معينة والدفع عن كل نقرة في اعلاناتهم. وكل مرة يتم عمل بحث، جوجل تبحث في ساحة معلني adwords وتختار الرابحين الذين ستظهر اعلاناتهم في نتائج البحث. هؤلاء “الرابحون” يتم اختيارهم بالاعتماد على مجموعة من العوامل، منها جودة ومدي صلة موضوع كلماتهم المفتاحية وحملاتهم الاعلانية، وكذلك حجم مناقصتهم على كلمة معينة.

بتفصيل اكثر، يتم الاعتماد على ترتيب الاعلان، وفيه يعتمد على شيئين: مناقصة PPC (اكثر مبلغ مالي يريد المعلن ان يدفعه) و تقييم الجودة ( وثاقة الصلة بالموضوع و صفحة landing). هذا النظام يمكن المعلنين الرابحين من الوصول الى جمهور معين ولكن بتكاليف تناسب قدراتهم.

البحث عن كلمات مفتاحية :

البحث عن كلمة مفتاحية لPPC يمكن ان يكلفك الكثير من الوقت، لكنه مهم جدا. حملتك الاعلانية كلها مبنية على هذه الكلمات، واكثر المعلنين الناجحين في Adwords يكبرون ويصفون قائمة الكلمات الخاصة بهم. اذا كنت تبحث مرة واحدة فقط، فانه من المحتمل جدا ان تتناسى مجموعة من الكلمات القيمة وذات تكاليف اقل والتي يمكن ان تزيد من الترافيك بموقعك.

قائمة فعالة لكلمات مفتاحية لل PPC يحب ان تكون :
  • وثيقة الصلة بالموضوع : بالطبع لا يمكنك ان تدفع لترافيك ليس له علاقة بمشروعك. يجب ان تبحث عن كلمات مفتاحية تستهدف جمهور سيزيد من الترافيك والمبيعات ويزيد الربح. يعني يجب ان تختار الكلمات المفتاحية بعناية.
  • حصرية : يجب الا تضم في بحثك الكلمات الاكثر بحثا في النيتش الخاص بك فقط، يجب ايضا ان تهتم بالكلمات المفتاحية الطويلة، فهي تكون في الغالب دقيقة وغير منتشرة بشكل كبير، وهي كذلك اقل تنافسية وبهذا هي اقل تكلفة.
  • متجددة : مجال PPC هو مضجر. يجب عليك باستمرار تجديد وتمديد حملاتك الاعلانية، وخلق بيئة جديدة حيث تكبر وتتكيف قائمة الكلمات المفتاحية الخاصة بك.

ترتيب الحملات الاعلانية في PPC :

في اللحظة التي انشات فيها حملاتك الجديدة، ستحتاج الى ترتيبها للتأكد من انها مؤثرة. ويجب كذلك تحليل اداء حسابك والقيام بالتعديلات التالية لتحسين حملاتك :
  • اضف كلمات مفتاحية للـ PPC : مدد مجال توسع حملتك باضافة كلمات مفتاحية لها علاقة بمشروعك.
  • اضف الكلمات المفتاحية السلبية : يجب اضافة الكلمات المفتاحية التي لاتنفع حتى يمكنك تجنبها وتجنب اضاعة المال فيها.
  • فرق مجموعات الاعلانات : حسن من CTR و تقييم الجودة وذلك بتفريق مجموعات الاعلان لتصبح اصغر واكثر صلة بالموضوع، وهو ما سيساعدك في خلق اعلانات و landing pages اكثر استهدافا.
  • مراجعة الكلمات المفتاحية : راجع الكلمات المفتاحية المكلفة والاقل جودة واحذفها اذا كان ذلك ضروريا.
  • نقي Landing Pages : عدل من المحتوى و CTA لـ Landing Pages الخاصين بك حتى يمكنك الوصول الي كلمات بحث اكثر و لزيادة معدلات التحويل. ولاترسل كل الترافيك الى نفس الصفحة.

شارك الموضوع عبر :

كاتب الموضوع :
بث مباشر

لطرح إستفسارك فى صفحة الفيسبوك لأجيبك عليه إضغط على الزر

24/24

ساعة يوميا

نحن في خدمتك

مختاري : شروحات برامج مكتوبة ومصورة بالفيديو  | Mok DZ
موقع Mok DZ عبارة عن موقع و مدونة يضم عدد كبير من المواضيع التقنية و المعلوماتية وأخبار الانترنت ،وأيضا الحلقات والدروس المصورة. موقع Mok DZ .ومديره الفني يوسف مختاري أسسه سنة 2017 حيث يستقطب زوارا من انحاء العالم وخصوصا الدول العربية و نقدم من خلاله شروحات لمختلف البرامج وكذا دورات مجانية وحل مشاكل الحاسوب وعالم الربح والأدسنس وأيضا مجال الألعاب وكل ماله علاقة بالهواتف الذكية أيضا والعديد ،مقره الرئيسي بالجزائر
للإتصال : MokhtariYous@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة لـ يوسف مختاي Mok DZ
صمم وكود بكل من طرف